Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أبريل 2023

ما هو الطلاق الشفهي

ما هو الطلاق الشفهي الذي تكلمت به الحكومة المصرية  ودافع الشيخ احمد الطيب دفاعا ينم  عن جهل غير مقصود عظيم بأمر الدين { لا اقصد الاساءة لاحد مطلقا لا في حكومة مدبولي ولا في اي من هيئات الاسلام} العاملين في مجاله لكنني أعذرت الكل في هذه النقطة وهذه المسالة ذلك لان

1.والموضوع كله يتلخص في أن :

== لا كلام الشيخ الطيب صحيح ولا كلام رئيس الوزراء صحيح

== وكلاهما قد غابت عنه صحوة الحق في شأن الطلاق ككل وان كنت لا  اعذر كل العذر خاصة منطق الشيخ احمد الطيب لانه قد كبر في علوم الدين وقطع مساره عمرا  في فقهٍ مُضطرب في مسائل الطلاق هذه ولم يُصغ الي نصيحتي التي ارسلتها في بريده الالكتروني شخصيا بأوجه الصواب بأدلته الدامغة المحُكمة ذلك لانه يسلك مسالك الفقهاء قبله من غير دراية ولا تدبر او تفكر وهو في معمة العلم ودار الأزهر منذ أن كان طالبا فيه الي ان اصبح شيخ للأزهر ولست أحمل علي احد بعينه بغيا  أو عدواً لما احتمله ان يكون باعثا للاطراف كلها في هذا الامر من نية حسنة والله اعلم بالسرائر

التفصيل القريب

1= نزلت أحكام الطلاق في ثلاث سور قرانية أساسية تُشرِّع قواعده علي المُدرَّج الزمني بين العام 1و2هـ {عامي تنزيل أحكام طلاق سورة البقرة} الي أعلي سُلمه في العام 5 هـ  {عام تنزيل سورة الطلاق}

2.وكان هذا النزول بالحق اقصد خاليا من العبث او اللعب او الباطل

3.تنزلت كل آيات القران بخاصيتين يُحِيلا كل عبث الي الإبطال   بل ومحكم البيان الذي يمتنع معه افتراض الباطل ولو بقدر مثقال الذرة

4. هكذا قرر الباري هاتين القاعدتين في أكثر أمور الكون وخاصة التشريع

5. القاعدتان هما الحق  والميزان

6.فالحق يدل علي ثبات نواميس الله في كل شيئ في الكون خلقا وهدياً بحيث لا يتطرق اليها الباطل من اي جهة ولو بقدر مثقال الذرة فلا رمادية ولا بهوت ولا ازدواجية ولا نقصان ولا زيادة ولا خلاف ولا اختلاف ولا سَلْب بكافة أشكاله ان في الخلق او في الهدي وكل ما ذكرته من سلبيات ذلك من صفات الباطل

7.والميزان هو مقدار الهَدي علي قدر الخلق بقصد إلهي لا يختل ولو بمقدار مثقال ذرة

8.والمثقال للذرة هذا هو ادني وزن لمخلوق دونه العدم كالالكترون والبروتون والبوزيترون ما دون هذه المثاقيل هو العدم

9.ونعود سريعا الي الطلاق الشفهي

10.لقد أبطل الله كل طلاق سبق علي تنزيل سورة الطلاق 5هـ شفهيا كان أو موثقا  والمتعارض معه  في الحكم-

11.وابطل الله الباري كل شكل للتطليق يخالف شكله المُنَزَّل في سورة الطلاق شاء من شاء وأبي من ابي

12.والشكل الجديد المنزل علي نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم هو تشريع محكم وباقي الي يوم القيامة ناسخ بإحكام ليس بعده تشابه ويقين ليس معه ظن- لما كان موجوداً قبله في سورتي البقرة والاحزاب ووخلافه مما تنزل قبله حتي نزلت سورة الطلاق5هـ

13.هذا الشكل هو ان يعتد الزوجين في سكنهما وفي خلوة بعضهما لا يُحرما منه الا الجماع ليس لأنه حرام بينهما في عدة الاحصاء كلا.. ولكن الامتناع عنه لازم لإجتياز الفترة الزمنية التي مَدَّها الباري سبحانه بترحيل التلفظ لبعد العدة وانتهائها

14. هذا التبديل الي تممه الله جل وعلا في سورة الطلاق بحرف واحدٍ وصلت البلاغة فيه أوجها وقمتها لأن تبدل به قاعدة الطلاق التي كانت في سورة البقرة2هـ الي قاعدته التي صارت إليه في سورة الطلاق 5هـ

15.فإذا بلغن أجلهنَّ اي اذا وصلت المرأة الشارع زوجها لتطليقها مع زوجها هذا لنهاية العدة{عدة الاحصاء} فقد وقفا كلاهما علي قمة دربين ليسلكا احد الدربين =الدرب الاول هو درب النكوص والإمساك وعدم التطليق و فيه يكون علي الزوج إن اذا اراد ان يُمْسِك زوجته ان  يفضَّ اجراءات الطلاق ويعود بها غير خسران هو وزوجته إلي احضان الدفئ الذي غاب طول العدة وهما في ملامة لانفسهما انهما كانا علي وشك خراب سيدخلون جحيمه

=والدرب أو المسلك الثاني هو المنعطف يساراً لهاوية التلفظ والتطليق بعد إنتهاء الحيضة الثالثة والدخول في اول الطهر الثالث

16. هنا وهنا فقط  لن يصح إلا كلام مدبولي من وجوب توثيق الطلاق اللفظي لأنه صار طلاقا شفهيا وفعليا في الوقت نفسة ووجب توثيقه

16.التوثيق له عدة اشكال منها    1.إشهاد ذوي عدل من المسلمين

-   2..او توثيقه عند المأذون في أيامنا هذه ولان المأذون رجل دين مفترض عدالته فقد توافق الجميع علي صحة شهادته

17. صار كلام مدبولي في توثيق الطلاق الشفهي كغاية صحيحا ..لكن السبيل الذي يحققه باطلاً

18.وصار كلام شيخ الأزهر صحيحا لكن علمه وسُبُل التحقيق منه باطلة

19.واخيرا فالطلاق الحق والتفريق بعد العدة {عدة الاحصاء} والتطليق باللسان بعد انقضائها ثم توثيق التفريق بأي صورة توافق الشرع ثم العرف عليها عرفا صحيحا-

== وتأكد أن كل الخلاف بين الاطراف المتنازعة في الطلاق الشفوي{الشفهي} خلافاً شكلياً شغلهم عن حقية الطلاق وجوهره  بأنهم  لم يُعمِلوا ولم يُفعِّلوا عنصر التراخي الزمني بين سورتي البقرة2هـ والطلاق 5هـ

20.اخر نقطة هي ان المنسوخ من شريعة طلاق سورة البقرة هو اكثر احكام طلاقها وتمدد منها الي سورة الطلاق حكم الخلع بشرط سورة الطلاق{أي بتقد العدة حيضة واحدة علي الفراق لتنقطع اي ارهاصات زوجية بوجود حمل بها عند تخالعهما}وكذلك تمدد منها حكم النهي عن العضل وكذلك حكم  التعامل بالمعروف سواءا في التسريح { التفريق بعد التفريق-الخصام بعد الخصام-} او التفريق {اي التفريق بعد المودة والزواج-} وعدة ذوات الحيض وحكم النهي عن عضل العائدين لخطوبة زوجاتهم اللائي تمم أزواجهن طلاقهن وندموا بعد ذلك أن لا يعضِلهم أولياءهن في التقدم اليهن  مع الخطاب

= والله أسأله ان يهدي كل عبادة الي مطلق طاعته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب المختصر في أصول الحديث-الشريف الجرجاني

كتاب : المختصر في أصول الحديث-الشريف الجرجاني بسم اللَّه الرحمن الرحيم الحمد للَّه رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله أجمعين ...